تفئيس سوري
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
نرجو منك التعريف عن نفسك بالضغط عل الدخول او التسجيل معنا بالضغط عل التسجيل
وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تحتاج غلايات البخار لعمل اختبارات للاطمئنان على الغلاية
الخميس أغسطس 13, 2015 11:21 am من طرف زائر

» اطلب حملتك الاعلانية الان
الأربعاء أغسطس 05, 2015 10:37 am من طرف زائر

» صيانة تمديدات منزلية كهرباء، مياه، تدفئة ،فلترة
الثلاثاء يوليو 28, 2015 4:54 pm من طرف زائر

»  لبيع شقق تمليك باحياء مدينة العبور عروس المدن الجديدة للاستلام الفورى شقق بالحى التاسع 150م - 160م - 165م - 170م- 175م - 200م - 220م شقق بالحى الثانى 140م - 144م - 175م - 186م - 200م - 225م شقق بالحى الخامس 160م -165م -180م- 200م ش
الإثنين يوليو 13, 2015 11:14 pm من طرف gooomaaaallaaaam

» لدينا ومطلوب شقق فيلات مخازن للايجار مفروش او بدون مدينة نصر مدينة العبور مصر الجديدة جميع محافظات مصر اجميع المساحات باسعار ممتازة للاستعلام الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى مدينة نصر 22
الإثنين يوليو 13, 2015 11:05 pm من طرف gooomaaaallaaaam

» بسم الله الرحمن الرحيم للبيع شقق تمليك مدينة العبور الحى االتاسع عروس المدن الجديدة 155 م 160م200 م للاستلام الفورى الاسعار للتقسيط تبدا من 1900 للمتر الى 3000 للمتر بمقدم 50 % والباقى بتسهيلات 36 شهر بدون فوائد وسعر مغرى للكاش . واجهة فاخرة ... مدخل رخ
الإثنين يوليو 13, 2015 10:57 pm من طرف gooomaaaallaaaam

» شقق للبيع مدينة العبور الحى الثالث 220م السعر 375 الف كاش 420 فسط على 24 شهر بدون قوائد للاستعلام الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى مدينة نصر فرع العبور الحى الاول
الإثنين يوليو 13, 2015 10:30 pm من طرف gooomaaaallaaaam

» للبيع شقق تمليك زهراء مدينة نصر برج الياسمين شارع الجامعة 150 م 140 م للاستلام الفورى امام سنترال م نصر 3 بالقرب من الطريق الدائرى والتجمع الاسعار للتقسيط 1200 للمتر مقدم 50 % والباقى على 36 شهر سعر الكاش 1000 للمتر اسانسير انتركم مداخل رخام واجهات معمار
الإثنين يوليو 13, 2015 7:52 pm من طرف gooomaaaallaaaam

» فرصة للاستثمار الجيد ارض للبيع 30 قيراط المتية بالمرج الجديدة ارض راعية داحل كردون مبانى 55 الف للقيراط الارض حيازة ومسجلة للاستعلام 22603162 01228492780 01007628391
الأحد يوليو 12, 2015 7:38 pm من طرف gooomaaaallaaaam

يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


مركز رفع تفئيس سوري

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تفئيس سوري على موقع حفض الصفحات

سحابة الكلمات الدلالية


ﻟﻤﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ

اذهب الى الأسفل

ﻟﻤﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ

مُساهمة من طرف sameh weed في الجمعة مايو 30, 2014 5:24 pm

ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻧﺤﻤﺪﻩ ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻪ، ﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻩ،
ﻭﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺕ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ،
ﻣﻦ ﻳﻬﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻣﻀﻞ ﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﻀﻠﻞ ﻓﻼ ﻫﺎﺩﻱ
ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً
ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﻠﻘﺪ ﺍﻣﺘﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﴿ ﻟَﻘَﺪْ ﻣَﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺇِﺫْ ﺑَﻌَﺚَ
ﻓِﻴﻬِﻢْ ﺭَﺳُﻮﻟًﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻳَﺘْﻠُﻮ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻳُﺰَﻛِّﻴﻬِﻢْ
ﻭَﻳُﻌَﻠِّﻤُﻬُﻢُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻭَﺍﻟْﺤِﻜْﻤَﺔَ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻟَﻔِﻲ
ﺿَﻠَﺎﻝٍ ﻣُﺒِﻴﻦٍ ﴾ ‏[ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 164 ‏] ، ﻭﺟﻌﻞ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ
ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﴿ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺧَﺎﺗَﻢَ
ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ ﴾ ‏[ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ : 40 ‏]، ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺃﺗﻢ
ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﴿ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺃَﻛْﻤَﻠْﺖُ ﻟَﻜُﻢْ ﺩِﻳﻨَﻜُﻢْ ﻭَﺃَﺗْﻤَﻤْﺖُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ
ﻧِﻌْﻤَﺘِﻲ ﻭَﺭَﺿِﻴﺖُ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡَ ﺩِﻳﻨًﺎ ﴾ ‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 3 ‏] ‏)
ﺑﻌﺜﺖ ﺑﺎﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ ‏( .
ﻭﻣﻦ ﻣﺰﺍﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻮ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ
ﻭﺻﻔﺎﺋﻪ ﻻﻧﻘﺎﺩﺕ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻃﺎﺋﻌﺔ ﻣﺴﺘﺴﻠﻤﺔ، ﻭﺃﻧﻪ
ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻜﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ، ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﺼﺎﻟﺢ
ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ؛ ﻓﻬﻮ ﺩﻳﻦ
ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ، ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻭﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ .
ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻪ ﻭﻋﻠﻤﻪ
ﺍﻣﺘﺜﺎﻻً ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻭَﻟْﺘَﻜُﻦْ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﺃُﻣَّﺔٌ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ
ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮِ ﻭَﻳَﺄْﻣُﺮُﻭﻥَ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻮْﻥَ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤُﻨْﻜَﺮِ
ﻭَﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ﴾ ‏[ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 104 ‏] ،
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ‏) ﺑﻠﻐﻮﺍ ﻋﻨﻲ ﻭﻟﻮ ﺁﻳﺔ ‏(، ﻓﻬﻮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻣﻨﺎ
ﺃﻥ ﻧﺒﺬﻝ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺒﻠﻴﻐﻪ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ .
ﻭﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﺒﻴﻴﻦ
ﻣﺤﺎﺳﻨﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ
ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻨﻘﻴﻪ ﻭﻫﺬﺍ -ﺑﺈﺫﻥ
ﺍﻟﻠﻪ - ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﻪ، ﻭﺇﻟﻰ
ﺗﻤﺴﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺍﻋﺘﺰﺍﺯﻩ ﺑﺪﻳﻨﻪ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻲ -ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ، ﻓﺄﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻫﻮ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ
ﺃﺫﻳﻌﺖ ﻓﻲ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﺭﻏﺒﺖ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺭﺟﺎﺀ
ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻤﺜﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺎﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻛﻔﺎﻋﻠﻪ، ﻭﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺭﺻﻴﺪﻱ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻪ ﻓﻴﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﺗﻤﺴﻜﻪ
ﺑﺪﻳﻨﻪ .
ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻨﺒﻨﺎ ﺍﻟﺰﻟﻞ ﻭﺍﻟﺨﻄﻞ، ﺇﻧﻪ ﺳﻤﻴﻊ
ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ .
ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ
ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺍﻹﺳــﻼﻡ ﺩﻳــﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ
ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ، ﻳﻘﻮﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏) ﻛﻞ ﻣﻮﻟﻮﺩ
ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ، ﻓﺄﺑﻮﺍﻩ ﻳﻬﻮﺩﺍﻧﻪ ﺃﻭ ﻳﻨﺼﺮﺍﻧﻪ ﺃﻭ
ﻳﻤﺠﺴﺎﻧﻪ ‏(، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻃﺎﺭﺉ ﻭﺩﺧﻴﻞ، ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺼﻔﺎﺀ ﻓﻄﺮﺗﻬﻢ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺃﺻﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻭﺍ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑًّﺎ، ﻭﻷﺧﻠﺼﻮﺍ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻮﻻﺀ
ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻩ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻬﺪﺍً
ﻭﺃﻗﺮﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺣﺬﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻜﺮ ﻟﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻭَﺇِﺫْ ﺃَﺧَﺬَ ﺭَﺑُّﻚَ ﻣِﻦْ ﺑَﻨِﻲ ﺁﺩَﻡَ
ﻣِﻦْ ﻇُﻬُﻮﺭِﻫِﻢْ ﺫُﺭِّﻳَّﺘَﻬُﻢْ ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪَﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﺃَﻟَﺴْﺖُ
ﺑِﺮَﺑِّﻜُﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺑَﻠَﻰ ﺷَﻬِﺪْﻧَﺎ ﺃَﻥْ ﺗَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺇِﻧَّﺎ
ﻛُﻨَّﺎ ﻋَﻦْ ﻫَﺬَﺍ ﻏَﺎﻓِﻠِﻴﻦَ ﴾ ‏[ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ : 172 ‏] .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻓَﺄَﻗِﻢْ ﻭَﺟْﻬَﻚَ ﻟِﻠﺪِّﻳﻦِ ﺣَﻨِﻴﻔًﺎ ﻓِﻄْﺮَﺓَ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓَﻄَﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﺒْﺪِﻳﻞَ ﻟِﺨَﻠْﻖِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
﴾ ‏[ﺍﻟﺮﻭﻡ : 30 ‏] ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﻴﻪ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺍﺡ ﻳﺒﺤﺚ ﺑﻔﻄﺮﺗﻪ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ، ﻓﻬﺪﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧُﺮِﻱ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻣَﻠَﻜُﻮﺕَ
ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻟِﻴَﻜُﻮﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻮﻗِﻨِﻴﻦَ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﻦَّ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞُ ﺭَﺃَﻯ ﻛَﻮْﻛَﺒًﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻞَ ﻗَﺎﻝَ
ﻟَﺎ ﺃُﺣِﺐُّ ﺍﻟْﺂﻓِﻠِﻴﻦَ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﺑَﺎﺯِﻏًﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻞَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺌِﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻬْﺪِﻧِﻲ ﺭَﺑِّﻲ ﻟَﺄَﻛُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ
ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﺑَﺎﺯِﻏَﺔً ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ ﻫَﺬَﺍ
ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻠَﺖْ ﻗَﺎﻝَ ﻳَﺎ ﻗَﻮْﻡِ ﺇِﻧِّﻲ ﺑَﺮِﻱﺀٌ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ
ﺇِﻧِّﻲ ﻭَﺟَّﻬْﺖُ ﻭَﺟْﻬِﻲَ ﻟِﻠَّﺬِﻱ ﻓَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ
ﺣَﻨِﻴﻔًﺎ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﺣَﺎﺟَّﻪُ ﻗَﻮْﻣُﻪُ ﻗَﺎﻝَ
ﺃَﺗُﺤَﺎﺟُّﻮﻧِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﻫَﺪَﺍﻧِﻲ ﻭَﻟَﺎ ﺃَﺧَﺎﻑُ ﻣَﺎ
ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺸَﺎﺀَ ﺭَﺑِّﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻭَﺳِﻊَ ﺭَﺑِّﻲ ﻛُﻞَّ
ﺷَﻲْﺀٍ ﻋِﻠْﻤًﺎ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﺗَﺘَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ ﻭَﻛَﻴْﻒَ ﺃَﺧَﺎﻑُ ﻣَﺎ ﺃَﺷْﺮَﻛْﺘُﻢْ
ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺨَﺎﻓُﻮﻥَ ﺃَﻧَّﻜُﻢْ ﺃَﺷْﺮَﻛْﺘُﻢْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳُﻨَﺰِّﻝْ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ
ﺳُﻠْﻄَﺎﻧًﺎ ﻓَﺄَﻱُّ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻘَﻴْﻦِ ﺃَﺣَﻖُّ ﺑِﺎﻟْﺄَﻣْﻦِ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ
ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ﴾ ‏[ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : 75 – 81 ‏] .
ﻭﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ
- ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻣﺜﺎﻻً ﻟﻠﺒﺎﺣﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻔﻄﺮﺗﻪ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻠﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :-
" ﻛﻨﺖ ﻓﺎﺭﺳﻴﺎً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ
‏« ﺣﻴﺎﻥ‏» ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻲ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ، ﻭﺃﻏﻨﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ
ﻏﻨﻰ، ﻭﺃﻋﻼﻫﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺣﺐ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﺬ
ﻭﻟﺪﺕ، ﺛﻢ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺣﺒﻪ ﻟﻲ ﻳﺸﺘﺪ ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻳﺎﻡ،
ﺣﺘﻰ ﺣﺒﺴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺧﺸﻴﺔ ﻋﻠﻲَّ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺒﺲ
ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ .
ﻭﻗﺪ ﺍﺟﺘﻬﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻮﺳﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻏﺪﻭﺕ ﻗﻴﻢ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺒﺪﻫﺎ، ﻭﺃﻧﻴﻂ ﺑﻲ ﺃﻣﺮ ﺇﺿﺮﺍﻣﻬﺎ ﺣﺘﻰ
ﻻ ﺗﺨﺒﻮ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻷﺑﻲ ﺿﻴﻌﺔ
ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻏﻠﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﻳﺠﻨﻲ ﻏﻠﺘﻬﺎ .
ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻣﺮﺓ ﺷﻐﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻟﻠﻘﺮﻳﺔ
ﺷﺎﻏﻞ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺷﻐﻠﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻀﻴﻌﺔ
ﺑﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻓﺄﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺗﻮﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻨﻲ ﺷﺄﻧﻬﺎ،
ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﻗﺼﺪ ﺿﻴﻌﺘﻨﺎ، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﺮﻕ
ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻜﻨﻴﺴﺔ ﻣﻦ ﻛﻨﺎﺋﺲ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻓﺴﻤﻌﺖ
ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻫﻢ ﻳُﺼﻠﻮﻥ، ﻓﻠﻔﺖ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻲ، ﻟﻢ
ﺃﻛﻦ ﺃﻋﺮﻑ ﺷﻴﺌﺎً ﻋﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﻏﻴﺮﻫﻢ
ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ، ﻟﻄﻮﻝ ﻣﺎ ﺣﺠﺒﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻨﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻷﻧﻈﺮ : ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ .
ﻓﻠﻤﺎ ﺗﺄﻣﻠﺘﻬﻢ ﺃﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻭﺭﻏﺒﺖ ﻓﻲ
ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﻗﻠﺖ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻓﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺘﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻏﺮﺑﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﻟﻢ ﺃﺫﻫﺐ
ﺇﻟﻰ ﺿﻴﻌﺔ ﺃﺑﻲ، ﺛﻢ ﺇﻧﻲ ﺳﺄﻟﺘﻬﻢ ﺃﻳﻦ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ .
ﻭﻟﻤﺎ ﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻓﺘﻠﻘﺎﻧﻲ ﺃﺑﻲ
ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻤﺎ ﺻﻨﻌﺖ؟ ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﺇﻧﻲ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺄﻧﺎﺱ
ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﺄﻋﺠﺒﻨﻲ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻦ
ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻏﺮﺑﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻓﺬﻋﺮ
ﺃﺑﻲ ﻣﻤﺎ ﺻﻨﻌﺖ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﻱ ﺑﻨﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺧﻴﺮ، ﺩﻳﻨﻚ ﻭﺩﻳﻦ ﺁﺑﺎﺋﻚ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ، ﻗﻠﺖ : ﻛﻼ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻨﺎ . ﻓﺨﺎﻑ ﺃﺑﻲ ﻣﻤﺎ
ﺃﻗﻮﻝ، ﻭﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﺗﺪ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭﺣﺒﺴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ
ﻭﻭﺿﻊ ﻗﻴﺪﺍً ﻓﻲ ﺭﺟﻠﻲ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺗﻴﺤﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ
ﺑﻌﺜﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻬﻢ : ﺇﺫﺍ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺭﻛﺐ
ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻓﺄﻋﻠﻤﻮﻧﻲ .
ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﻛﺐ ﻣﺘﺠﻪ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﻡ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻭﻧﻲ ﻓﺎﺣﺘﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪﻱ ﺣﺘﻰ
ﺣﻠﻠﺘﻪ، ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﺘﺨﻔﻴﺎً، ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺑﻼﺩ
ﺍﻟﺸﺎﻡ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻠﺖ : ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻷﺳﻘﻒ ﺭﺍﻋﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ،
ﻓﺠﺌﺘﻪ ﻓﻘﻠﺖ : ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺭﻏﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ، ﻭﺃﺣﺒﺒﺖ
ﺃﻥ ﺃﻟﺰﻣﻚ ﻭﺃﺧﺪﻣﻚ، ﻭﺃﺗﻌﻠﻢ ﻣﻨﻚ ﻭﺃﺻﻠﻲ ﻣﻌﻚ .
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺩﺧﻞ ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺧﺪﻣﻪ .
ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺜﺖ ﺃﻥ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺭﺟﻞ ﺳُﻮﺀ،
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭﻳﺮﻏﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻋﻄﻮﻩ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎً ﻟﻴﻨﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻛﻨﺰﻩ
ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً،
ﺣﺘﻰ ﺟﻤﻊ ﺳﺒﻊ ﻗﻼﻝ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ، ﻓﺄﺑﻐﻀﺘﻪ ﺑﻐﻀﺎً
ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻣﻨﻪ .
ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺚ ﺃﻥ ﻣﺎﺕ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ
ﻟﺪﻓﻨﻪ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ
ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﻳﺮﻏﺒﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺌﺘﻤﻮﻩ ﺑﻬﺎ
ﺃﻛﻨﺰﻫﺎ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎً .
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻋﺮﻓﺖ ﺫﻟﻚ؟ ﻗﻠﺖ : ﺃﻧﺎ ﺃﺩﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ
ﻛﻨﺰﻩ . ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻌﻢ، ﺩﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﺄﺭﻳﺘﻬﻢ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻓﺎﺳﺘﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺳﺒﻊ ﻗﻼﻝ
ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﺫﻫﺒﺎً ﻭﻓﻀﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻭﻫﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ
ﻧﺪﻓﻨﻪ . ﺛﻢ ﺻﻠﺒﻮﻩ ﻭﺭﺟﻤﻮﻩ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺎﺕ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻠﻮ ﺍﻷﺧﺮﻯ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮﺗﻪ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺇﻧﻚ
ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻱ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﻓﺈﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﻮﺻﻲ ﻟﻲ، ﻭﻣﺎ
ﺗﺄﻣﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﻞ . ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ
ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﺘﻤﺴﻚ
ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺪ ﻗﺮﺏ ﺯﻣﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺭﺽ
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻧﺒﻲ ﻳﺒﻌﺚ ﺑﺪﻳﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﺛﻢ ﻳﻬﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺿﻪ
ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ ﺫﺍﺕ ﻧﺨﻞ ﺑﻴﻦ ﺣﺮﺗﻴﻦ، ﻭﻟﻪ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻻ
ﺗﺨﻔﻰ، ﻓﻬﻮ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻭﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭﺑﻴﻦ
ﻛﺘﻔﻴﻪ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﺘﻠﻚ
ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﺄﻓﻌﻞ .
ﺛﻢ ﻭﺍﻓﺎﻩ ﺍﻷﺟﻞ ﻓﻤﻜﺜﺖ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﻌﻤﻮﺭﻳﻪ ﺯﻣﻨﺎً
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺮ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ
‏« ﻛﻠﺐ‏» ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﺣﻤﻠﺘﻤﻮﻧﻲ ﻣﻌﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺃﻋﻄﻴﺘﻜﻢ ﺑﻘﺮﺍﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﻭﻏﻨﻴﻤﺘﻲ . ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻌﻢ
ﻧﺤﻤﻠﻚ . ﻓﺄﻋﻄﻴﺘﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻭﺣﻤﻠﻮﻧﻲ ﻣﻌﻬﻢ .
ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻏﺪﺭﻭﺍ ﺑﻲ،
ﻭﺑﺎﻋﻮﻧﻲ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻓﺎﻟﺘﺤﻘﺖ ﺑﺨﺪﻣﺘﻪ، ﺛﻢ ﻣﺎ
ﻟﺒﺚ ﺃﻥ ﺯﺍﺭﻩ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻗﺮﻳﻈﺔ، ﻓﺎﺷﺘﺮﺍﻧﻲ
ﻣﻨﻪ، ﻭﻧﻘﻠﻨﻲ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﺜﺮﺏ، ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﺫﻛﺮﻩ ﻟﻲ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﻌﻤﻮﺭﻳﻪ ﻭﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﺘﻬﺎ ﺑﻪ، ﻓﺄﻗﻤﺖ ﺑﻬﺎ ﻣﻌﻪ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺣﻴﻨﺌﺬٍ
ﻳﺪﻋﻮ ﻗﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ، ﻟﻜﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﻟﻪ ﺑﺬﻛﺮ،
ﻻﻧﺸﻐﺎﻟﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺟﺒﻪ ﻋﻠﻲَّ ﺍﻟﺮﻕ، ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺚ ﺃﻥ
ﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺇﻟﻰ ﻳﺜﺮﺏ،
ﻓﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻟﻔﻲ ﺭﺃﺱ ﻧﺨﻠﺔ ﻟﺴﻴﺪﻱ ﺃﻋﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺳﻴﺪﻱ ﺟﺎﻟﺲ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺇﺫ ﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ
ﻋﻢ ﻟﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻲ ‏« ﻗﻴﻠﺔ ‏» ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻬﻢ
ﺍﻵﻥ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﺑﻘﺒﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻣﻦ ﻣﻜﺔ، ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻧﺒﻲ .
ﻓﻤﺎ ﺃﻥ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻘﺎﻟﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻣﺴﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ
ﺍﻟﺤﻤﻰ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺃﺧﺬﺕ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺗﻤﺮ ﻛﻨﺖ
ﺟﻤﻌﺘﻪ ﻭﺗﻮﺟﻬﺖ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻓﺪﺧﻠﺖ
ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺇﻧﻚ ﺭﺟﻞ ﺻﺎﻟﺢ،
ﻭﻣﻌﻚ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻟﻚ ﻏﺮﺑﺎﺀ ﺫﻭﻭ ﺣﺎﺟﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻛﺎﻥ
ﻋﻨﺪﻱ ﻟﻠﺼﺪﻗﺔ، ﻓﺮﺃﻳﺘﻜﻢ ﺃﺣﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻛﻢ، ﺛﻢ
ﻗﺮﺑﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ : ﻛﻠﻮﺍ . ﻭﺃﻣﺴﻚ ﻳﺪﻩ ﻓﻠﻢ
ﻳﺄﻛﻞ، ﻓﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ : ﻫﺬﻩ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﺛﻢ ﺍﻧﺼﺮﻓﺖ ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺃﺟﻤﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻓﻠﻤﺎ
ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﺌﺘﻪ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺇﻧﻲ
ﺭﺃﻳﺘﻚ ﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﺪﻳﺔ ﺃﻛﺮﻣﺘﻚ ﺑﻬﺎ،
ﻓﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ . ﻭﺃﻣﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﺄﻛﻠﻮﺍ، ﻓﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ :
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﺛﻢ ﺟﺌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﻭﻫﻮ ﺑﺒﻘﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﻗﺪ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺍﺭﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،
ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﺟﺎﻟﺴﺎً ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺷﻤﻠﺘﺎﻥ، ﻓﺴﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ
ﺍﺳﺘﺪﺭﺕ ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﺮﻩ، ﻟﻌﻠﻲ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻭﺻﻔﻪ ﻟﻲ ﺻﺎﺣﺒﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﺭﻳﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻧﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﻋﺮﻑ ﻏﺮﺿﻲ، ﻓﺄﻟﻘﻰ ﺭﺩﺍﺀﻩ ﻋﻦ
ﻇﻬﺮﻩ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻓﻌﺮﻓﺘﻪ، ﻓﺎﻧﻜﺒﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﻗﺒﻠﻪ ﻭﺃﺑﻜﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ :- ﻣﺎ ﺧﺒﺮﻙ؟ ﻓﻘﺼﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺼﺘﻲ، ﻓﺄﻋﺠﺐ
ﺑﻬﺎ ﻭﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻨﻲ، ﻓﺄﺳﻤﻌﺘﻬﻢ
ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻓﻌﺠﺒﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻌﺠﺐ، ﻭﺳُﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ
ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ."
ﻫﺬﻩ ﻗﺼﺔ ﺇﺳﻼﻡ ﺳﻠﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -
ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ : ﻓﻄﺮﺓ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻄﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ
avatar
sameh weed
Admin
Admin

المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sytf2es.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى